الضغوط النفسية وأثرها على الطفل
برنامج للنساء فقط- قناة الجزيرة الفضائية-مقدمة الحلقة:لونه الشبل-ضيوف الحلقة:ريتا مرهج/ اختصاصية في علم النفس العيادي- شادية القناوي/رئيسة قسم الاجتماع بجامعة عين شمس-سامية بشارة/مديرة مركز الملكة رانيا لحماية الطفولة-تاريخ الحلقة:30/5/2005
الصفحة السابقة
** دور المدرسة في تربية الأطفال
لونه الشبل: طيب من جميل.. من كلامكِ سيدة سامية نعم سيدة سامية الآن في هذه الحلقة تحدثنا عن الأسرة سواء الأهل مع الأطفال أو الأهل مع الأهل والآن انتقلنا إلى المدرسة يعني ربما نحن مازلنا حتى الآن نمشي في الطريق الصحيح الذي تريدين أن نُظهر فيه الإساءات حول الطفل، المدرسة إلى أي مدى تتحمل جزء من المسؤولية؟ وهل هو جزء كبير أم جزء صغير؟ يعني عندما تشكل المدرسة عبء نفسي الآن قالت السيدة ريتا بأن بعض الأطفال لا يريدون الذهاب يصابون بأمراض قبل أن يذهبوا إلى المدرسة.
سامية بشارة: صحيح هلا الأطفال اللي ما بدهم يذهبوا إلى المدرسة مش دائما المشكلة بتكون هي من المدرسة، مرات الطفل ما بده يترك البيت ويطلع على المدرسة عشان فيه أمور في البيت ما بده يتركها عشان ما بيحس بالأمان إنه إذا طلع من البيت ممكن يرجع على البيت ويلاقي أمه وهاي طبعا تتعلق في كل موضوع الارتباط العاطفي بين الطفل وأمه، قد إيش الطفل بيحس بأمان قد إيش الطفل بيثق باللي حواليه بإنه ممكن يطلع من البيت ويرجع ما يكون في ولا أي تغيير، هلا الشيء اللي بيتعلق في المدرسة هو إنه المدرسة هي مش بس صرح أكاديمي وإنما هي صرح أكاديمي تربوي اجتماعي لما المدرسة بتبدأ تشوف الطفل بجميع هاي المحاور الطفل بيصير يحس إن هو فيه له محل في هاي المدرسة بغض النظر عن تحصيله الأكاديمي والمدرسة بتصير تشوف الطفل مش بس كطالب جاي يعطي تحصيل أكاديمي وإنما بتصير تشوفه كفرد من أسرة من صف من مجتمع اللي ممكن يكون فيه تأثيرات كثيرة اللي بتأثر على سلوكه داخل المدرسة، فسلوكه داخل المدرسة المفروض إنه نشوفه مؤشِّر على أمور خارج المدرسة ممكن تكون في غالب الأحيان فلما أنا بأشوف السلوك إن كان عدواني أو سلوك خارج عن نطاق التربوي الصَّفِّي المفروض أشوفه مؤشر على مشكلة موجودة أو أسرية أو اجتماعية أو نفسية عند الطفل.
لونه الشبل: جميل جدا إذاً هناك أهمية للتواصل بين الأسرة والمدرسة في التعامل مع الطفل العنيف أو المتمرد أو من يريد.. أو من يُظهِر مثل هذه الحالات.
سامية بشارة: أكيد.
لونه الشبل: على كلٍّ أيضا المدرسة تتحمل أو يعني هناك ضرورة تفهم هذه الفئة من الأطفال إذا كان هناك مشكلة نفسية يعاني منها الطفل في المنزل يجب أن تتفهم المدرسة، حول هذا الموضوع استطلعت كاميرا الجزيرة آراء بعض الأهالي في الشارع الأردني نتابع معا.
مشاركة: دور المدرسة دور كثير كبير أول شيء أهم نقطة إنه لازم يكون في تواصل بين المدرسة والأم، بين الأهل والمدرسة لما بيكون في تواصل هون بيكونوا عرفوا إيش المشكلة مشكلة العناد بييجوا الاثنين مع بعض بدهم يعالجوها لأنه المدرسة لحال ما بتقدر والبيت لحال ما بيقدر لازم يكون في اثنين ماشيين بنفس الخط بخطين متوازيين حتى ييجوا يعملوا نفس هذا الموضوع يحللوا يغيروا العناد، فالمدرسة من جهتها والبيت من جهته، عمره العنف ما يُقابَل بعنف وإلا بنربي شخصية عنيفة جدا جدا.
مشارك: عندي أربع أطفال متعود أنه لما الطفل بيعاند أو كذا بأحاول إنه أحرمه من شيء هو بيحبه يعني مثلا برنامج أطفال هو بيحبه بأحاول أمنعه منه، بعمل عملية حرب معه يعني آخر أسلوب أنا بأتعامل.. بأستعمله ما بستعملش الضرب نهائيا مع الطفل.
مشاركة: داخل المدرسة ما هو بيعتمد على المعلومات كِيف بيتعاملوا مع الأطفال إذا مثلا المُعَلِّمَة ممكن تلجأ إنها تعاقبه أو تحطه تعزله عن الأطفال وما تخليه مثلا يلعب معهم أو إي شيء فهو ممكن يحس بغلطته بس بيرجع يعاند مرة ثانية لأنه في أطفال كثير خلاص بيحسوا إنه المعاقبة لهم بأي طريقة إنه شيء بيجرحهم مش شيء بيكون بصالحهم أبدأ.
مشارك ثاني: بنتي كانت بتعاند كثير أو إنه تنطلب منها شغلة يعني تأخَّر لتسويها فرجعت لإدارة المدرسة الاجتماعية وحولوني على المشرفة الاجتماعية فكان إنه أنا لازم يعني.. تواصلنا طبيعي مع بعض إنه قالت لي إنه عندك الطفلة مثلا بتشعر أختها مُفضِّلة عليها فلهذا السبب هي عنادها عمَّالة بتحاول تلفت نظرها ليكون فيها اهتمام لها أكثر فلما تغاضينا النقطة هذه يعني كانت المدرسة لها دور كبير في هاي الشغلة يعني.
مشارك ثالث: هي فاهمة المشكلة عند الطفل شيء خفيف عرفتِ كيف وحاولت تحل المشكلة هذه وعادة إن الأطفال مشاكلهم بتكون بسيطة وهي عدم قدرة الأهل لفهم شو مشكلتهم هاي الصغيرة، انفهمت المشكلة انحلت مشكلته للولد الطفل.
مشارك رابع: معاملة الوالدين بالدرجة الأولى يعني إذا كان الوالدين عنيفين راح أكيد يعني ينموا عنده العنف فعلاجها إنه يعني تتعامل معه بأبوة بحنان.
لونه الشبل: إذاً تواصل الأسرة والمدرسة وماذا عن تأخُّر التحصيل الدراسي لدى بعض الأطفال هل هو مؤشر لوجود مشكلات ما نفسية في المنزل أو خارج المنزل؟ بعد الفاصل.
لونه الشبل: أهلا بكم من جديد دكتورة شادية أتوجه إليكِ، إذاً في كثير من الأحيان هناك إفادة كبيرة وقصوى من تعاون الأهل مع المدرسة أنا كمُدرِّسة في المدرسة لاحظت تأخُّر دراسي لدى أحد الأطفال أو بعض الأطفال هل أقوم بتوبيخه هل أقوم بمقارنته بالأطفال الآخرين فلان أحسن منك فلان أشطر منك أم هو مؤشر لوجود مشكلة نفسية داخل المنزل أو مشكلة نفسية عامة يعني مش شرط داخل المنزل؟
الصفحة السابقة
** دور المدرسة في تربية الأطفال
لونه الشبل: طيب من جميل.. من كلامكِ سيدة سامية نعم سيدة سامية الآن في هذه الحلقة تحدثنا عن الأسرة سواء الأهل مع الأطفال أو الأهل مع الأهل والآن انتقلنا إلى المدرسة يعني ربما نحن مازلنا حتى الآن نمشي في الطريق الصحيح الذي تريدين أن نُظهر فيه الإساءات حول الطفل، المدرسة إلى أي مدى تتحمل جزء من المسؤولية؟ وهل هو جزء كبير أم جزء صغير؟ يعني عندما تشكل المدرسة عبء نفسي الآن قالت السيدة ريتا بأن بعض الأطفال لا يريدون الذهاب يصابون بأمراض قبل أن يذهبوا إلى المدرسة.
سامية بشارة: صحيح هلا الأطفال اللي ما بدهم يذهبوا إلى المدرسة مش دائما المشكلة بتكون هي من المدرسة، مرات الطفل ما بده يترك البيت ويطلع على المدرسة عشان فيه أمور في البيت ما بده يتركها عشان ما بيحس بالأمان إنه إذا طلع من البيت ممكن يرجع على البيت ويلاقي أمه وهاي طبعا تتعلق في كل موضوع الارتباط العاطفي بين الطفل وأمه، قد إيش الطفل بيحس بأمان قد إيش الطفل بيثق باللي حواليه بإنه ممكن يطلع من البيت ويرجع ما يكون في ولا أي تغيير، هلا الشيء اللي بيتعلق في المدرسة هو إنه المدرسة هي مش بس صرح أكاديمي وإنما هي صرح أكاديمي تربوي اجتماعي لما المدرسة بتبدأ تشوف الطفل بجميع هاي المحاور الطفل بيصير يحس إن هو فيه له محل في هاي المدرسة بغض النظر عن تحصيله الأكاديمي والمدرسة بتصير تشوف الطفل مش بس كطالب جاي يعطي تحصيل أكاديمي وإنما بتصير تشوفه كفرد من أسرة من صف من مجتمع اللي ممكن يكون فيه تأثيرات كثيرة اللي بتأثر على سلوكه داخل المدرسة، فسلوكه داخل المدرسة المفروض إنه نشوفه مؤشِّر على أمور خارج المدرسة ممكن تكون في غالب الأحيان فلما أنا بأشوف السلوك إن كان عدواني أو سلوك خارج عن نطاق التربوي الصَّفِّي المفروض أشوفه مؤشر على مشكلة موجودة أو أسرية أو اجتماعية أو نفسية عند الطفل.
لونه الشبل: جميل جدا إذاً هناك أهمية للتواصل بين الأسرة والمدرسة في التعامل مع الطفل العنيف أو المتمرد أو من يريد.. أو من يُظهِر مثل هذه الحالات.
سامية بشارة: أكيد.
لونه الشبل: على كلٍّ أيضا المدرسة تتحمل أو يعني هناك ضرورة تفهم هذه الفئة من الأطفال إذا كان هناك مشكلة نفسية يعاني منها الطفل في المنزل يجب أن تتفهم المدرسة، حول هذا الموضوع استطلعت كاميرا الجزيرة آراء بعض الأهالي في الشارع الأردني نتابع معا.
مشاركة: دور المدرسة دور كثير كبير أول شيء أهم نقطة إنه لازم يكون في تواصل بين المدرسة والأم، بين الأهل والمدرسة لما بيكون في تواصل هون بيكونوا عرفوا إيش المشكلة مشكلة العناد بييجوا الاثنين مع بعض بدهم يعالجوها لأنه المدرسة لحال ما بتقدر والبيت لحال ما بيقدر لازم يكون في اثنين ماشيين بنفس الخط بخطين متوازيين حتى ييجوا يعملوا نفس هذا الموضوع يحللوا يغيروا العناد، فالمدرسة من جهتها والبيت من جهته، عمره العنف ما يُقابَل بعنف وإلا بنربي شخصية عنيفة جدا جدا.
مشارك: عندي أربع أطفال متعود أنه لما الطفل بيعاند أو كذا بأحاول إنه أحرمه من شيء هو بيحبه يعني مثلا برنامج أطفال هو بيحبه بأحاول أمنعه منه، بعمل عملية حرب معه يعني آخر أسلوب أنا بأتعامل.. بأستعمله ما بستعملش الضرب نهائيا مع الطفل.
مشاركة: داخل المدرسة ما هو بيعتمد على المعلومات كِيف بيتعاملوا مع الأطفال إذا مثلا المُعَلِّمَة ممكن تلجأ إنها تعاقبه أو تحطه تعزله عن الأطفال وما تخليه مثلا يلعب معهم أو إي شيء فهو ممكن يحس بغلطته بس بيرجع يعاند مرة ثانية لأنه في أطفال كثير خلاص بيحسوا إنه المعاقبة لهم بأي طريقة إنه شيء بيجرحهم مش شيء بيكون بصالحهم أبدأ.
مشارك ثاني: بنتي كانت بتعاند كثير أو إنه تنطلب منها شغلة يعني تأخَّر لتسويها فرجعت لإدارة المدرسة الاجتماعية وحولوني على المشرفة الاجتماعية فكان إنه أنا لازم يعني.. تواصلنا طبيعي مع بعض إنه قالت لي إنه عندك الطفلة مثلا بتشعر أختها مُفضِّلة عليها فلهذا السبب هي عنادها عمَّالة بتحاول تلفت نظرها ليكون فيها اهتمام لها أكثر فلما تغاضينا النقطة هذه يعني كانت المدرسة لها دور كبير في هاي الشغلة يعني.
مشارك ثالث: هي فاهمة المشكلة عند الطفل شيء خفيف عرفتِ كيف وحاولت تحل المشكلة هذه وعادة إن الأطفال مشاكلهم بتكون بسيطة وهي عدم قدرة الأهل لفهم شو مشكلتهم هاي الصغيرة، انفهمت المشكلة انحلت مشكلته للولد الطفل.
مشارك رابع: معاملة الوالدين بالدرجة الأولى يعني إذا كان الوالدين عنيفين راح أكيد يعني ينموا عنده العنف فعلاجها إنه يعني تتعامل معه بأبوة بحنان.
لونه الشبل: إذاً تواصل الأسرة والمدرسة وماذا عن تأخُّر التحصيل الدراسي لدى بعض الأطفال هل هو مؤشر لوجود مشكلات ما نفسية في المنزل أو خارج المنزل؟ بعد الفاصل.
لونه الشبل: أهلا بكم من جديد دكتورة شادية أتوجه إليكِ، إذاً في كثير من الأحيان هناك إفادة كبيرة وقصوى من تعاون الأهل مع المدرسة أنا كمُدرِّسة في المدرسة لاحظت تأخُّر دراسي لدى أحد الأطفال أو بعض الأطفال هل أقوم بتوبيخه هل أقوم بمقارنته بالأطفال الآخرين فلان أحسن منك فلان أشطر منك أم هو مؤشر لوجود مشكلة نفسية داخل المنزل أو مشكلة نفسية عامة يعني مش شرط داخل المنزل؟