السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
طبعا الفحوى باين من العنوان
موضوعي هو:"الطفل والابداع"
لا يخفى انه يوجد لكل طفل خياله وعالمه وتفكيره الخاص
فكل شيء ينبع من الطفل ايا كان
كلمه,رسمه,فكره,بسمه,حركه
فهي لا تعد عشوائيه بل هي نتيجة تفكير او خيال ما مره في مخيلته
لذا قررت ان اعرض لكم بعضا من الفعاليات التي تحيي الابداع لدى الطفل
وتجعله يعطي بنشاط دون خجل وذلك من تجربه سابقه (فبرنامجكم قمت به قبل سنتين والحمدلله قد نجحت الفعاليات
ولكن للاسف فقد كان مقام لسنه واحده فقط ومن ثم اغلق لنقص عدة اشياء)
لذا ساعطي قدر ما استطيع
والآن سأبدأ:
تنويه: بما ان الاطفال دائما يتبدلون بمروركم من بلد الى اخر فهذا يعني انكم ستصادفون اطفالا لربما يخجلون
ممن هم اكبر منهم لذا الجدير بالذكر عندما نريد ان نتكلم مع طفل يجب ان ننزل الى مستواه جسمانيا وان تكون
العينان مقابلتان لعيناه ومن ثم ابدا الحديث معه بامور تشغله مثل ماذا تحب ان تلعب؟ ما هي افضل اللعب لديك؟
وذلك لبث الامان في داخله ولتلاشي الخجل فهذه الخطوه مهمه جدا كي يكون اتصال ورابط مع الطفل.
والان ساعرض بعض الفعاليات:
فعاليه(1): الرسم بالصمغ والرمل
اذا كانت الفعاليه تدور داخل ساحة او منطقه مفتوحه يوجد بها الرمال تكون هذه البيئه ملائمه لانتاج الفكر والابداع
لدى الطفل فهنا نستطيع " ضرب عصفوريين بحجر واحد" وهو ان نأتي
1. باوراق كتابه بيضاء
2.صمغ جامد
تكون هاتين المادتين مع المرافق لاول وهله وهو عليه ان يقوم برسم اي شيئ او كتابه اي شيئ على الورقه البيضاء بالصمع
فطبعا لن يظهر شئ مما كتبته
فهنا يأتي دور الطفل فياخذ الورقه ويضع عليها الرمل فيلتصق الرمل بالصمغ والبقيه الزائده تزول وحدها
ومن ثم يتلهف الطفل لهذه الفعاليه فتدعونهم يفعلون ما يشائون ....صدقا سترون ابداعات لن تتوقعوها
فعاليه(2): الرمل الملوّن داخل القنينه
طبعا هذه الفعاليه ربما يقول البعض من اين سنأتي بالرمل الملون؟ لا تخافو حتى لو كان متوفرا لن نحتاجه
كيف!!!
طبعا جميعنا يعرف الملح
كل ما نحتاجه
هو:
1. ورق كبـــــــــــــــــــير (برستول كبير) يفضل ان يكون لونه ابيض
2.طباشير ملونه(الي بيستعملوهن لمعلمين في المدارس يعني بس بدناش الوااااااااح )
3.وطبعا سيّد الفعاليه وهو الملح
4.قنينه بلاستيك خوف الكسر
طبعا مثل هذه الفعاليه تحتاج الى مكان مغلق لتكون سهله
ناتي بالورق الكبير(البرستول) ونضع عليه الملح قدر ما نريد ونبدا بتلوين الملح عن طريق الطباشير
وهو تمرير الطبشوره باي لون نريد على املح حتى يكتسب الملح لونها
وهكذا حتى نلون الملح بالوان مختلفه
وناتي بعلبة البلاستيك ونعبأها
ملاحظهاذا صار طوش مدخلنيش)
وان شاء الله باوقات لاحقه بزودكم بكمان فعاليات
يلا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
طبعا الفحوى باين من العنوان
موضوعي هو:"الطفل والابداع"
لا يخفى انه يوجد لكل طفل خياله وعالمه وتفكيره الخاص
فكل شيء ينبع من الطفل ايا كان
كلمه,رسمه,فكره,بسمه,حركه
فهي لا تعد عشوائيه بل هي نتيجة تفكير او خيال ما مره في مخيلته
لذا قررت ان اعرض لكم بعضا من الفعاليات التي تحيي الابداع لدى الطفل
وتجعله يعطي بنشاط دون خجل وذلك من تجربه سابقه (فبرنامجكم قمت به قبل سنتين والحمدلله قد نجحت الفعاليات
ولكن للاسف فقد كان مقام لسنه واحده فقط ومن ثم اغلق لنقص عدة اشياء)
لذا ساعطي قدر ما استطيع
والآن سأبدأ:
تنويه: بما ان الاطفال دائما يتبدلون بمروركم من بلد الى اخر فهذا يعني انكم ستصادفون اطفالا لربما يخجلون
ممن هم اكبر منهم لذا الجدير بالذكر عندما نريد ان نتكلم مع طفل يجب ان ننزل الى مستواه جسمانيا وان تكون
العينان مقابلتان لعيناه ومن ثم ابدا الحديث معه بامور تشغله مثل ماذا تحب ان تلعب؟ ما هي افضل اللعب لديك؟
وذلك لبث الامان في داخله ولتلاشي الخجل فهذه الخطوه مهمه جدا كي يكون اتصال ورابط مع الطفل.
والان ساعرض بعض الفعاليات:
فعاليه(1): الرسم بالصمغ والرمل
اذا كانت الفعاليه تدور داخل ساحة او منطقه مفتوحه يوجد بها الرمال تكون هذه البيئه ملائمه لانتاج الفكر والابداع
لدى الطفل فهنا نستطيع " ضرب عصفوريين بحجر واحد" وهو ان نأتي
1. باوراق كتابه بيضاء
2.صمغ جامد
تكون هاتين المادتين مع المرافق لاول وهله وهو عليه ان يقوم برسم اي شيئ او كتابه اي شيئ على الورقه البيضاء بالصمع
فطبعا لن يظهر شئ مما كتبته
فهنا يأتي دور الطفل فياخذ الورقه ويضع عليها الرمل فيلتصق الرمل بالصمغ والبقيه الزائده تزول وحدها
ومن ثم يتلهف الطفل لهذه الفعاليه فتدعونهم يفعلون ما يشائون ....صدقا سترون ابداعات لن تتوقعوها
فعاليه(2): الرمل الملوّن داخل القنينه
طبعا هذه الفعاليه ربما يقول البعض من اين سنأتي بالرمل الملون؟ لا تخافو حتى لو كان متوفرا لن نحتاجه
كيف!!!
طبعا جميعنا يعرف الملح
كل ما نحتاجه
هو:
1. ورق كبـــــــــــــــــــير (برستول كبير) يفضل ان يكون لونه ابيض
2.طباشير ملونه(الي بيستعملوهن لمعلمين في المدارس يعني بس بدناش الوااااااااح )
3.وطبعا سيّد الفعاليه وهو الملح
4.قنينه بلاستيك خوف الكسر
طبعا مثل هذه الفعاليه تحتاج الى مكان مغلق لتكون سهله
ناتي بالورق الكبير(البرستول) ونضع عليه الملح قدر ما نريد ونبدا بتلوين الملح عن طريق الطباشير
وهو تمرير الطبشوره باي لون نريد على املح حتى يكتسب الملح لونها
وهكذا حتى نلون الملح بالوان مختلفه
وناتي بعلبة البلاستيك ونعبأها
ملاحظهاذا صار طوش مدخلنيش)
وان شاء الله باوقات لاحقه بزودكم بكمان فعاليات
يلا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته