ان اللقاء مع الطفل وجلسة التوأمة تمثل اهم فعالية والعمود الفقري في برنامج الاخ الكبير الاخت الكبيرة والذي يقوم بالاساس على مشروع توأمة بين متطوع يحصل على التدريب والصقل المستمر لمهارات التعامل مع الاطفال وطفل صغير بحاجة لاخ كبير يتقرب منه و يجد فيه المكان الامن او ان يكون هذا الطفل عانى او يعاني من ظروف قد تعيق تطوره النفسي بشكل سليم... ولن نخوض في هذا السياق كثيرا, فإن التركيز على جلسة التوأمه لما لها من اهمية وكيانيه في البرنامج, ولذا اقدم لكم اخواني المتطوعين مجموعه من النصائح التي ربما تفيدكم اثناء عملكم التطوعي النبيل الرائع بكل المقاييس.
* التحضير المسبق للجلسة لما يمكن ان تقدمه للطفل, حتى تكون مسيطر على الجلسة وتديرها دون عشوائية وتخبط, وهذا مفيد في اعطاء الطفل انطباع على وجود نوع من الجديه وجذبه للتجاوب معك.
* تحضير خطه اشبه بخطة طوارئ في حال حدث تشوش او تشتت عند الطفل , او في حال شعورك كمتطوع باحتمالية فشل اللقاء لسبب او لآخر, وذلك باعداد خطة لقاء شاملة ومتقنه تحملها معك دائما لتستخدمها في حالات الضرورة ويمكن الاستعانه بالمشرفين والمتطوعين القدامى في برنامج اخ كبير اخت كبيرة او غيرهم لاعدادها.
* ان تبدا الجلسة بالسلام والترحيب وسؤال الطفل عن حاله واحوالة دون الاصرار على الاجابة وتعامل معه على انه اخ لك بمعنى الكلمه.
* فهم معنى التقبل, وان تعلم بانه يمكن توقع اي شيء من الطفل وان تتوقع محدودية قدراته وتفكيره, فعلينا ان نتقبله كما هو وان نتعامل معه على هذا الاساس.
* لا تسخر من اي انجاز قام به مهما كان بسيطا, بل تعزيز الطفل وتشجيعه على انها ربما تكون نواة ابداع لديه في المستقبل.
*اعتبر نفسك نموذجا يحتذى به من قبل الطفل وكن متأكدا ان الطفل يراقبك في تصرفاتك وكلماتك حتى في اثناء تعاملك مع زملائك الاخرين.
* الصدق مع الطفل في التعامل وفي الشعور الايجابي والرغبة في تطويره ومساعدته واظهار هذا الصدق ليكون واضحا لدى الطفل مما يؤسس قاعدة من الثقة والامان.
* تجنب تقديم الوعود للطفل مهما كانت بسيطه وحتى لو كنت قادرا على ايفاءها.
* عند ممارسة فعالية مع الطفل اثناء الجلسة , في حال لاحظت عدم تجاوب الطفل مع الفعالية وملله منها, او عدم رغبته في الاستمرار عليك ان تغير اسلوبك بسرعة وتجميد الفعالية وادخال شيء مختلف كسؤال الطفل سؤالا خارج الفعالية او مدح قميصة او تسريحة شعره, ثم العودة الى الفعالية حتى تحقق هدفها.
* لا تصف الطفل وردود افعالة اثناء وجوده للاخرين من المتطوعين او المنسقين, ولا تصفه امام اي طفل من زملاءه سواء كان موجود او غير موجود, كأن نقول انه خجول زيادة عن اللزوم, او مشاكس كثيرا, او ان تقول عنه انه يشعرني بالملل........ وغير ذلك.
* لا تكرر فعالية او تمرين عدة مرات متتالية وفي جلسات متتابعه بحجة عدم اتقان الطفل لها وحاجته لفهم شيء ما من هذه الفعالية, فإن ذلك يؤدي الى الشعور بالملل وعدم الرغبة بالاستمرار ويؤدي ايضا الى افقاد الجلسة لقيمتها من وجهة نظر الطفل, ففي هذه الحالة جمّد التمرين واتركه فترة زمنية على ان تعود له بعد اسبوع او اسبوعين.
اخوتي المتطوعين والمتطوعات لن اطيل عليكم وقد نورد افكارا اخرى في مناسبة ثانية و اتمنى ان تتحقق لكم الفائدة من خلال هذا المقال واحب ان اخبركم انه نتاج خبرة عملية مع الاطفال وقد كنت دوما احاول تطبيق كل ما ورد, واول من يشعر بلذة النجاح هو انت واذا نجحت ترغب بالاستمرار.......
************
بقلم: مراد خروب/ متطوع في برنامج اخ كبير اخت كبيرة (سنتين)
عدل سابقا من قبل مراد خروب في السبت أبريل 12, 2008 5:33 pm عدل 3 مرات