الاخ الكبير- المركز الفلسطيني للارشاد

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

3 مشترك

    مشكلات الطفوله ........ الجزء الثاني

    شمس الغروب1
    شمس الغروب1
    متطوع فعال
    متطوع فعال


    انثى
    عدد الرسائل : 819
    العمر : 39
    الموقع : قلقيلية
    العمل/الترفيه : طالبة
    المزاج : عادية
    تاريخ التسجيل : 20/03/2008

    مشكلات الطفوله ........ الجزء الثاني Empty مشكلات الطفوله ........ الجزء الثاني

    مُساهمة من طرف شمس الغروب1 الثلاثاء أبريل 01, 2008 10:51 am


    اختواني ......اخواتي
    ها قد عدت من جديد لكم بالجزء الثاني فقد وعدتكم بكل اسبوع مشكلة من مشكلات الطفولة و ها انا قد عدت لكم بمشكلة جديدة و حلول مقترحة اتمنى ان تنال اعجاابكم
    والمشكلة التي عرضتها المرة السابقة مشكلة ضعف الانتباه و التشتت
    واليوم سوف اعرض لكم مشكلة جديدة الا وهي مشكلة النشاط الزائد عند الاطفال
    اخيتي ..... ايتها الام المحتارة بنشاط ابنك الزائد
    ها انا سوف اعرض لك اسبابها و و شرح مبسط عنها و حلول ارشادية مقترحة

    يعرف النشاط الزائد على انه حركات جسميه تفوق الحد الطبيعي او المقبول . و يتصف الاطفال الذين يعانون من النشاط الزائد بالميل الى الحركة الكثيرة و المتواصلة , و عدم الهدوء او الثبات و الاستقرار في عمل ما او مكان واحد لفترة طيلة , و يصاحب كثرة الحركة ضعف الانتباه و الرغبة في التنقل من مكان الى اخر ومن عمل الى اخر دون هدف واضح او سبب بين , و يحدث هذا بشكل تلقائي و دون محفزات خارجية . و يؤدي ذلك بالطفل الى اللجاجة و التدخل في كل شيء و الإلحاح في الطلبات , و الاصرار على التنقل و القفز من مكان لاخر في حالة من النهيج و القلق بمصاحبة البكاء او الضحك او الفرح او الصراح و الغضب و العنف و العناد وغيرها و يحدث الطفل ذو الحركة و النشاط الزائدين حالة متواصلة من الضوضاء و الارباك و الاضطراب في البيئة المحيطة به و يخلق المتاعب و الهموم دوما لمن يتعامل معهم و يشار الى ان وجود هذه الحالات في المدرسة الابتدائية يقع بنسبة تتراوح بين 8 – 9 % لدى الاولاد و ما بين 2 – 3 % لدى البنات كما تبين ان 40% من الاطفال المحالين الى عيادات الصحة النفسية هم ذوي النشاط او الحركة الزائدة .
    و لهذه الحالة السلوكية خصائص و معالم معينة تتلخص في ثلاثة اعراض سلوكية و نفسية تتضح منذ الطفولة الباكرة هي :
    1- الحركة الفائضة و السلوك العابث .
    2- ضعف التركيز و قلة الانتباه .
    3- تاخر نمو اللغة و الذكاء .
    اما في الطفولة المتوسطة فان هؤلاء الاطفال ذوي النشاط الزائد و الحركة الفائضة يتصفوب بالتالي :
    1- ضعف التحصيل الدراسي .
    2- قلة العلاقات الاجتماعية مع الرفاق .
    3- تقلب المزاج .
    ما المخاطر الناجمة عن النشاط الزائد للطفل ؟
    ان ظاهرة النشاط لا تتقيد بالمعطيات الاجتماعية , و قد تؤدي بالطفل الى الاذى و الضرر نتيجة تعرضة المتواصل للاخطار و رغبته العارمة في العبث و التحرك و الاستطلاع و الاطلاع على كل ما يصادفه من ادوات مؤذية كالادوات الجارحة و القاطعة .....الخ
    كما اني اضيف ان الضرر قد لا يقتصر على الطفل ذوي النشاط الزائد فقط , بل قد يعرض الاخرين و البيئة المحيطة به للخطر نتيجة تحركه و عبثه غير الواعي كالتسبب في اشعال الحرائق او ايذاء الاخرين .
    اما اسباب ظاهرة النشاط الزائد فهي تتمثل بالاتي :-
    1- اصابة الطفل بتلف بسيط في خلايا القشرة الدماغية خاصة في المناطق المنظمة للحركة .
    2- اصابة الطفل بالصرع و التوحد .
    3- الصدمات القوية على راس الطفل .
    4- اصابة الطفل بالتسمم .
    5- الظروف البيئية و التي قد تشجع او تخفض من مستوى نشاط الطفل الزائد .
    6- تناول الطفل لبعض الاغذية و حساسيته لها كالمرطبات و المعجنات و الفطائر .
    7- هنالك اتجاه اخريرى ان الاضطرابات الادراك هي المسؤولة عن الحركة الزائدة و نقصان قدرة الطفل على التعلم .
    العلاج :-
    المعالجة لهذه المشكلة تتضمن الاساليب الارشادية التالية :-
    1- التعزيز اللفطي للسلوك المناسب :
    يجب ان يحرص الابوان على ابراز أي سلوك جيد يقوم به الطفل و ان يمسكا الطفل و هو يقوم بسلوك جيد ليقولا له رائع لقد انهيت العمل بدقة تامة و عندما يستقر الطفل في مكان ما و ينتهي و ينجز المهمات المكلف بها بامكان الابوان ان يقولا له كم جميل انك جلست واكملت المطلوب منك و يمكنك اخبار الطفل بالتحسن الذي احرزه فيما يتعلق بالهدوء و النشاط الهادف و قد يكون ضروريا ان يقوم الاباء بتوضيح او تمثيل النشاط الهادف المناسب و عندما يقلد الطفل سلوك الاب يجب تعزيزه فورا اما بالثناء او بالمكافئات المادية والثناء الفوري و التعزيز قصير الاجل يناسبا الاطفال الصغار اما التعزيز المؤجل و عقد الاتفاقية السلوكية يناسبان الاطفال الكبار المراهقين .
    2- نظام النقاط :
    قد يجد الاباء ان نظاما لوضع اشارات على جدول يعد وسيلة مفيدة لتعريف الطفل حتى يكون سلوكه مناسبا و هذه الاشارة يمكن للطفل ان يستبدل بها بعض الالعاب او الامتيازات الاضافية او الرحلات .........الخ
    و يحصل الطفل على هذه الاشارات عندما يجلس في البيت في البيت او الصف لفترات معقولة دون ان يظهر نشاطا زائدا .
    3- زود الطفل بنظام من التعليمات :-
    يجب ان يعرف الطفل بوضوح ما المتوقع منه و يجب على الاباء ان يقوموا بوصف السلوك المناسب بكل وضوح و دون غضب او انفعال كان يقولا للطفل تنقلك من شيء لاخر سوف يمنعك من اتمام هذه الصورة الجميلة او عندما تشعر بانك على وشك التهيج و تنفس بعمق و انظر من النافذه و سوف تهدا ثانية .
    ان استخدام التعزيز الايجابي طريقة محسوسة لتوضيح السلوك المتوقع من الطفل و ثبات اسلوب الابوين و امكانية التنبؤ به يعطي الطفل شعورا بالامن و الهدوء .
    و في البيت يمكن التقليل من المشتتات بمساعدة الطفل على ترتيب غرفته و ابعاد كا ما يؤدي الى التشتت و يجب تحديد وقت معين للطفل لممارسة التمارين في البيت و من المناسب وضع كيس للملاكمة او ادوات رياضية في حجرة ارضها مغطاة بالحصيرة او البساط في حالة استثارة الطفل فان تفريغ الطاقة بشكل منضبط في هذه الادوات يعد طريقة مناسبة بحيث يتعلم كيف يفرغ طاقته بشكل غير مؤذ كما يمكن ان تطلب الى الطفل القيام بمهمات منزلية تحتاج الى طاقة مثل تنظيف المستودع او جرف الثلج و قد يكون من المناسب دفع اجر للطفل من نوع ما يقابل قيامه بهذه الاعمال و كذلك فان تخطيط وقت للراحة يعد مفيدا للطفل و المهم في كل لك هو توفير التنظيم .
    4- تنمية القدرة على ضبط الذات :
    تعد طريقة التحدث مع النفس من اقوى الطرق المفيدة اذ يتعلم الطفل ان يوجه سلوكه عن طريق التحدث مع نفسه و عليه ان يخبر نفسه ماذا يجب ان يفعل و ذلك بصوت مرتفع اولا ثم يصمت فيما بعد كما يمكن تذكير الطفل بان يقول لنفسه ( قف و فكر ) و من الضروري ان يقوم الاهل بملاحظة قدرة الطفل على الهدوء و الانخراط في نشاط هادف على ان يتبع ذلك ثناء لفظي مثل ( هذا رائع لقد استطعت تهدئة نفسك )
    و يمكن ان يربط عداد سرعة على ساق الطفل و يطلب اليه ان يخفض عدد الاميال التي يتحركها يوميا او ان يتعلم الطفل ان يسجل عدد المسائل التي يمكنه حلها او عدد المكعبات التي يمكن ان يضعها في صندوق خلال فترة زمنية قصيرة مما يساعد على التركيز و على تعلم مفهوم مراقبة الذات و بعد ذلك بامكانه تقيم مستوى انجازه .
    و في بعض الحالات يمكن للابوين ان يطلبا من الطفل ان يمارس السلوك الاارادي بشكل واعي و مكثف فاذا لوحظ انه يحرك ذراعيه او قدميه بشكل زائد فيمكننا الطلب منه مباشرة القيام ببعض التمرينات مثل رفع الذراع للاعلى و خفضها و تكرار ذلك و الهدف من ذلك هو وقف الحركة الاارادية و تحقيق سيطرة تدريجية على نشاطات الطفل و هناك اسلوبا اخر يتمثل في تدريب الطفل على كف السلوك الحركي فمثلا يمكن تعليمه كيف يرسم او يضع اشياء في صندوق ..........الخ بدقة متناهية و بطء شديد و يقاس النجاح بالبطء و الدقة المتحققين .
    5- اساليب المتخصصين :
    اذا لم تنجح الطرق التي يستخدمها الابوين يمكن الجوء الى الطرق التي يستخدمها اختصاصوا الصحة النفسية كاعطاء الطفل نوعا من العلاج تحت الاشراف الطبي او وصف حمية غذائية خاصة له او الاسترخاء العضلي و تقليل الحساسية لتوتر و التنفس بعمق و تدريب العضلات


    ها انا قد انهيت الموضوع
    واتنى ان تكونو قد استفدتم منه
    مع فائق احترامي
    اختكم
    شمس الغروب
    sunny
    عبود
    عبود
    متطوع فعال
    متطوع فعال


    ذكر
    عدد الرسائل : 565
    العمر : 38
    الموقع : فلسطين..قلقيليه
    العمل/الترفيه : طالب ، كوافير، متطوع سابق
    المزاج : متقلب
    تاريخ التسجيل : 03/04/2008

    مشكلات الطفوله ........ الجزء الثاني Empty رد: مشكلات الطفوله ........ الجزء الثاني

    مُساهمة من طرف عبود الجمعة أبريل 04, 2008 3:17 pm

    يسلموووووووووووووووووو خيتي

    موضوع كثير رائع وحلو ومفيد

    ننتظر المزيد من الابداع خيتي
    شمس الغروب1
    شمس الغروب1
    متطوع فعال
    متطوع فعال


    انثى
    عدد الرسائل : 819
    العمر : 39
    الموقع : قلقيلية
    العمل/الترفيه : طالبة
    المزاج : عادية
    تاريخ التسجيل : 20/03/2008

    مشكلات الطفوله ........ الجزء الثاني Empty رد: مشكلات الطفوله ........ الجزء الثاني

    مُساهمة من طرف شمس الغروب1 الجمعة أبريل 04, 2008 4:04 pm


    بشكرك اخي عبد الله على مرورك الطيب
    ولا مو عبد الله
    اهلا وسهلا بيك
    اختك
    شمس الغروب
    sunny
    شمس الغريبــ ـ ــمرادخروب
    شمس الغريبــ ـ ــمرادخروب
    متطوع مميز
    متطوع مميز


    ذكر
    عدد الرسائل : 399
    العمر : 43
    الموقع : قلقيليه_ حبله
    العمل/الترفيه : الرسم والدراسه والتعلم والتعليم
    تاريخ التسجيل : 18/03/2008

    مشكلات الطفوله ........ الجزء الثاني Empty رد: مشكلات الطفوله ........ الجزء الثاني

    مُساهمة من طرف شمس الغريبــ ـ ــمرادخروب الأحد أبريل 06, 2008 10:16 am

    مش عارف كيف ارد على مجهودك في الموضوع

    عنجد رائع ومفيد ومميز ومهم
    وبكرر مقولة انه مشاركاتك دائما مميزة
    شكرا اختي شمس الغروب
    موضوع مستاهل التوقف عنده
    وضلي زيدي
    شمس الغروب1
    شمس الغروب1
    متطوع فعال
    متطوع فعال


    انثى
    عدد الرسائل : 819
    العمر : 39
    الموقع : قلقيلية
    العمل/الترفيه : طالبة
    المزاج : عادية
    تاريخ التسجيل : 20/03/2008

    مشكلات الطفوله ........ الجزء الثاني Empty رد: مشكلات الطفوله ........ الجزء الثاني

    مُساهمة من طرف شمس الغروب1 الأحد أبريل 06, 2008 1:00 pm


    مراد ( ابو يافا )
    بشكرك اخي العزيز على مرورك
    و شهادتك بعتز فيها كتير
    و انشاء الله اكون عند حسن ظنك
    اختك
    شمس الغروب
    sunny

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 2:01 pm