من أضرار الضرب 15 نيجة سلبية....
1. ضرب الطفل يولد كراهية لديه تجاه ضاربه مما يقتل المشاعر الايجابية المفترض أن تجمع بينهما وقربهما من بعض...
2. اللجوء إلى الضرب يجعل العلاقة ين الطفل وضاربه علاقة خوف لا إحترام وتقدير..
3.الضرب ينشئ أبناء انقياديين لكل من يملك سلطة و صلاحيات أو يكبرهم سناً أو أكثرهم قوة..
هذا الانقياد يضعف الشخصية لدى الأبناء و يجعلهم أسهل للانقياد والطاعة العمياء لا سيما عند الكبر مع رفقاء السوء...
4. الضرب يقتل التربية المعيارية القائمة على الاقتناع وبناء المعايير الضرورية لفهم الأمور و التمييز ين الخطأ و الصواب و الحق و الباطل...
5. الضرب يلغي الحوار والأخذ والعطاء في الحديث و المناقشة بين الكبار والصغار و يضيع فرص التفاهم و فهم الأطفال و دوافع سلوكهم و نفسياتهم و حاجاتهم...
6. الضرب يفقر الطفل و يحرمه من حاجاته النفسية للقبول و الطمأنينة و المحبة...
7. الضرب يعطي نموذجاً سيئاً للأبناء و يحرمهم من عملية الإقتداء ...
8. الضرب يزيد حدة العناد عند غالبية الأطفال و يجعل منهم عدوانيين...
9. الضرب قد يضعف الطفل و يحطم شعوره المعنوي بقيمته الذاتية فيجعل منه منطوياً على ذاته خجولاً لا يقدر على التأقلم و التكيف مع الحياة الاجتماعية ...
10. الضرب يبعد الطفل عن تعلم المهارات الحياتية ( فهم الذات _ الثقة بالنفس _ الطموح _ النجاح ) ويجعل منه إنساناً عاجزاً عن اكتساب المهارات الاجتماعية ( التعامل مع الآخرين أطفالاً كانوا أم كباراً)...
11. اللجوء إلى الضرب هو لجوء لأدنى المهارات التربوية و أقلها نجاحاً...
12. الضرب يعالج ظاهر السلوك ويغفل أصله .. ولذلك فنتائج الضرب عادة ما تكون مؤقته و لا تدوم عبر الأيام...
13. الضرب لا يصحح الأفكار و لا يجعل السلوك مستقيماً.
14.الضرب يقوي دوافع السلوك الخارجية على حساب الدافع الداخلي الذي هو الأهم دينياً ونفسياً..
فهو يبعد عن الإخلاص ويقرب من الرياء والخوف من الناس.. فيجعل الطفل يترك العمل خوفاً من العقاب ويقوم بالعمل من أجل الكبار .. وكلاهما انحراف عند دوافع السلوك السوي الذي ينبغي أن يكون نابعاً من داخل الطفل ( اقتناعاً _ حباً _ إخلاصاً _ طموحاً _ طمعاً في النجاح وتحقيق الأهداف خوفاً من اخسارة الذاتية..)
15. الضرب قد يدفع الطفل إلى الجرأة على الأب و التصريح بمخالفته و الإصرار على الخطأ
تقبلوا تحياتي
__________________
1. ضرب الطفل يولد كراهية لديه تجاه ضاربه مما يقتل المشاعر الايجابية المفترض أن تجمع بينهما وقربهما من بعض...
2. اللجوء إلى الضرب يجعل العلاقة ين الطفل وضاربه علاقة خوف لا إحترام وتقدير..
3.الضرب ينشئ أبناء انقياديين لكل من يملك سلطة و صلاحيات أو يكبرهم سناً أو أكثرهم قوة..
هذا الانقياد يضعف الشخصية لدى الأبناء و يجعلهم أسهل للانقياد والطاعة العمياء لا سيما عند الكبر مع رفقاء السوء...
4. الضرب يقتل التربية المعيارية القائمة على الاقتناع وبناء المعايير الضرورية لفهم الأمور و التمييز ين الخطأ و الصواب و الحق و الباطل...
5. الضرب يلغي الحوار والأخذ والعطاء في الحديث و المناقشة بين الكبار والصغار و يضيع فرص التفاهم و فهم الأطفال و دوافع سلوكهم و نفسياتهم و حاجاتهم...
6. الضرب يفقر الطفل و يحرمه من حاجاته النفسية للقبول و الطمأنينة و المحبة...
7. الضرب يعطي نموذجاً سيئاً للأبناء و يحرمهم من عملية الإقتداء ...
8. الضرب يزيد حدة العناد عند غالبية الأطفال و يجعل منهم عدوانيين...
9. الضرب قد يضعف الطفل و يحطم شعوره المعنوي بقيمته الذاتية فيجعل منه منطوياً على ذاته خجولاً لا يقدر على التأقلم و التكيف مع الحياة الاجتماعية ...
10. الضرب يبعد الطفل عن تعلم المهارات الحياتية ( فهم الذات _ الثقة بالنفس _ الطموح _ النجاح ) ويجعل منه إنساناً عاجزاً عن اكتساب المهارات الاجتماعية ( التعامل مع الآخرين أطفالاً كانوا أم كباراً)...
11. اللجوء إلى الضرب هو لجوء لأدنى المهارات التربوية و أقلها نجاحاً...
12. الضرب يعالج ظاهر السلوك ويغفل أصله .. ولذلك فنتائج الضرب عادة ما تكون مؤقته و لا تدوم عبر الأيام...
13. الضرب لا يصحح الأفكار و لا يجعل السلوك مستقيماً.
14.الضرب يقوي دوافع السلوك الخارجية على حساب الدافع الداخلي الذي هو الأهم دينياً ونفسياً..
فهو يبعد عن الإخلاص ويقرب من الرياء والخوف من الناس.. فيجعل الطفل يترك العمل خوفاً من العقاب ويقوم بالعمل من أجل الكبار .. وكلاهما انحراف عند دوافع السلوك السوي الذي ينبغي أن يكون نابعاً من داخل الطفل ( اقتناعاً _ حباً _ إخلاصاً _ طموحاً _ طمعاً في النجاح وتحقيق الأهداف خوفاً من اخسارة الذاتية..)
15. الضرب قد يدفع الطفل إلى الجرأة على الأب و التصريح بمخالفته و الإصرار على الخطأ
تقبلوا تحياتي
__________________